الرئيسية تاريخ النادي

تاريخ النادي

الأهلي.. كما لم تعرفه من قبل

نجحت فكرة التجمعات التي بدأت تحت أسماء النادي الرياضي نادي كوبان النادي الشركسي ” في الظهور لحين الوجود أخيراً، لكن مع تعديل اقترحه الأمير المؤسس عبد الله بن الحسين وهو تغيير الاسم إلى ” الأهلي” على اعتبار أن الكل ” أهل وحبايب” وهذا ما اتضح عندما أعطى النادي غرفة للاجئي فلسطين الذين شردهم الاحتلال عام 48 حين كان مقر النادي برأس العين حيث اتخذ من الجمعية الخيرية الشركسية مقراً للشركس العائدين من إيطاليا وعندما استأجر الفريق مؤقتاً ولمدة سنتين موقعاً له بشارع السلط وكانت الأجرة أيامها ” 200 دينار سنوياً”.

ونجح رفعت المفتي عثمان شقم خير وبلقر ، اسحق علي رضا “أول رئيس للنادي” وحسني كشوفه، إبراهيم الحاج عمر جودت الخطيب منير بلقر وفوزي قردن في عمل فريق لم يهبط مع الفيصلي لغاية اليوم للدرجة الثانية بل إنه حظي طوال الأربعينات والخمسينات والستينات بنجوم كبار من طراز ” عبد الله أبو نوار، منصور قردن مظهر السعيد، جودت عبد المنعم الذين كانوا خير سلف للرعيل الأول “فخري أحمد .. تحسين بك وشريف آدم خير ولوط منير عمر ، عز الدين إبراهيم حسين حسن والحجاجا ولحقهم جيل خطف الدوري ثلاث مرات في السبعينات وأهمهم على الإطلاق ” حسونه بدج محيي الدين حبيب علي بلال، أحمد خليل فاروق باكير، شاكر سلامه ، محمد نهار وغيرهم”.

ويحسب للنادي أيضا أنه أول من أدخل لعبة كرة السلة عن طريق مشهور قناش الذي رأس النادي لمدة 25 عاما والطائرة واليد والسباحة لأروقته كما نظم عام 54 مهرجاناَ رياضياً شاملاً ” تيلماتش” تقول الروايات .. إنه لم يسبقه أو يعقبه ما هو أجمل حتى أن الأمير المؤسس شاهده حتى نهايته وكان من النادر أن يتابع حدثاً حتى النهاية.. وفي النهاية فريق تقهقر كثيراً في الثمانينات وبالكاد ” شم نفسه” في التسعينات.